فوائد صحية مذهلة لصيام شهر رمضان المبارك!

0 190

هل تخشى أن يكون للصيام في رمضان أثر ضار بالصحة؟ ثم حدد لماذا يمكن أن يكون للصيام لمدة شهر بعض الفوائد المدهشة للصحة العامة!

على الرغم من أن الملايين حول العالم قد لاحظوا بنجاح الروحانية الرائعة لشهر رمضان منذ آلاف السنين ، إلا أن بعض الناس يخشون أن يكون للصيام خلال هذه الفترة الطويلة آثار ضارة على الصحة العامة ، ولكن إذا عرفوا هذه الفوائد الصحية السبع للصيام ، فإنهم سيذهبون حتى لا تفوت هذه النعمة. باركنا الله!

1. أكل التمر

قد يكون تناول ثلاث حبات من التمر في بداية الإفطار يوميًا خلال شهر رمضان من السنة النبوية التي اتبعناها طوال حياتنا ، ولكن هل سبق لك أن تساءلت أمام ملكتي عن فوائدها العظيمة للصحة العامة؟ أحد أهم جوانب الصيام هو الحصول على القدر المناسب من الطاقة. الحصة النموذجية من التمر تحتوي على 31 جرامًا من الكربوهيدرات وهي واحدة من الأطعمة الصحيحة التي تمنحك زيادة في الطاقة!

يعتبر التمر أيضًا شكرًا ممتازًا للحصول على بعض الألياف التي تشتد الحاجة إليها والتي ستساعد وتحسن الهضم طوال شهر رمضان ، وتزيد من مستوياتها العالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات ب ، وسرعان ما يبدو أن التمر من بين الفواكه الأكثر صحة! اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ، ووفقنا في اتباع سنته.

2. عزز عقلك

إنك تتساءل قليلاً عن الآثار الإيجابية التي يمكن أن يضعفها الصيام من حالتك النفسية وتركيزك الروحي ، لكن قدرات تقوية الدماغ في رمضان أهم مما تعتقد!

وجدت دراسة أجراها علماء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي يتحقق خلال شهر رمضان يزيد من مدى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ ، مما يجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا المخ وبالتالي يحسن وظائف المخ! وبالمثل ، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول يعني انخفاض مستويات التوتر بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

 

3. تجنب عادات الأكل السيئة

نظرًا لأنك ستصوم نهارًا ، فإن رمضان هو الوقت المثالي لترك عاداتك الغذائية السيئة إلى الأبد! مثل تناول الأطعمة السكرية والمنشطات ، وبما أنك تمتنع عن تناولها ، فسوف يتكيف جسمك تدريجيًا مع غيابها حتى يتم القضاء على إدمانك لها بشكل دائم ، وسيكون من الأسهل كثيرًا الإقلاع عن هذه العادات بمجرد أن تفعل ذلك مع مجموعة كبيرة من افراد وليسوا وحدهم وهذا في الحقيقة يحدث فقط في شهر رمضان!

4. انخفاض الكولسترول

نعلم جميعًا أن فقدان الوزن هو أحد العواقب الجسدية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان ، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث خلف الكواليس! وجد فريق من أطباء القلب في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الذين يصومون شهر رمضان يكون لهم تأثير إيجابي على نسبة الدهون لديهم ، مما يشير إلى وجود انخفاض في مستوى الكوليسترول في الدم!

يزيد انخفاض الكوليسترول من صحة القلب والأوعية الدموية ، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات أو السكتة الدماغية. علاوة على ذلك ، إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا بعد رمضان ، فمن السهل الاهتمام بهذا المستوى الجديد من الكوليسترول المنخفض.

5. قلة الشهية

واحدة من أكثر مشاكل الوجبات الغذائية المتطرفة هي أن فقدان الوزن غالبًا ما يتم نسخه بسرعة! لكن هذا ليس هو الحال غالبًا في رمضان ، لأن الانخفاض في الطعام الذي يتم تناوله أثناء الصيام يؤدي إلى تقلص معدتك تدريجيًا ، مما يشير إلى أنك ببساطة ستأكل طعامًا أقل للشعور بالشبع ، وإذا كنت ترغب في ذلك فلن تفعل ذلك. من أجل تناول طعام صحي ، رمضان هو أفضل وقت للبدء ، لأنه عندما ينتهي الشهر الكريم ، ستكون شهيتك أقل مما كانت عليه من قبل وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

6. إزالة السموم

بالإضافة إلى حقيقة أن رمضان هو شهر التطهير الروحي من كل الذنوب والذنوب ، فهو أيضًا إزالة رائعة للسموم في جسمك! من خلال عدم الأكل أو الشرب على مدار اليوم ، سيتم تقديم فرصة نادرة لجسمك لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر ، وعندما يبدأ جسمك في تناول مخازن الدهون للحصول على الطاقة ، فإنه سيحرق أيضًا أي سموم ضارة والتي سيكون موجودا داخل رواسب الدهون ، لذلك قد يكون رمضان نقطة. خط بداية مثالي لنمط حياة صحي لانهائي هذا العام بإذن الله.

7. امتصاص المزيد من العناصر الغذائية

من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان ، ستجد أن التمثيل الغذائي الخاص بك يصبح أكثر كفاءة ، مما يشير إلى أن كمية العناصر الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن ، وهذا غالبًا بفضل الارتفاع خلال هرمون يسمى “أديبونيكتين” وهو ينتج عن طريق الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الظلام ، فهو يسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

سيؤدي هذا بالطبع إلى العديد من الفوائد الصحية العامة في جميع أنحاء الجسم حيث توجد أماكن مختلفة جاهزة لامتصاص العناصر الغذائية التي حصلت عليها ببساطة لتعمل بشكل أفضل والاستفادة منها.

 

قد تكون في ملكتي وليباركك الله في رمضان وكل صلاتك مقبولة.

فوائد صحية مذهلة لصيام شهر رمضان المبارك!

Facebook Comments Box
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق