كيف يتحكم المرء في زيادة الوزن في رمضان ؟!

0 191
الصوم في رمضان
تحكمي في نفسك في رمضان , رمضان كريم

بدأ شهر رمضان المبارك بأطنان من الحماس والفرح بين المسلمين وينتهي بالاحتفال بعيد الفطر المبارك ، ووسط هذه الاحتفالات والحماس ، لن تفكر إلا في تناول الطعام الجيد! هناك اعتقاد شائع بأن الناس غالبًا ما ينخفضون بعد الصيام ، لكن ذلك يعتمد أيضًا على الطعام الذي تتناوله في وجبة الإفطار ، لذلك إذا تناولت المزيد من الأطعمة الدهنية ، فستجد نفسك تكتسب وزناً.

في الحقيقة ، يميل بعض الناس إلى إدراك الوزن خلال شهر رمضان المبارك ، وهذا سوف ينبع من أسباب متنوعة مثل تناول الأطعمة الغنية بالدهون وانخفاض مستوى النشاط وبعض المشاكل الصحية ، وبالتالي فإن الشيء الوحيد الذي لا يستطيع تستثنى من ذلك أن زيادة الوزن أو إنقاص الوزن خلال هذه الحقبة غالبًا ما يتم تحقيقها بسهولة من خلال إدارة النظام الغذائي بلمسة واحدة ، وإليك طريقة التحكم في وزنك خلال شهر رمضان

● المشروبات

يمكن أن تساعدك هدية الطبيعة هذه على البقاء رطبًا طوال اليوم ، لذا فإن المشروبات في أوقات عدم الصيام هي أفضل بفضل الحفاظ على لياقتك ، كما أنها تساعد في الحفاظ على توازن الإلكتروليتات (الشوارد ، وهي معادن وأملاح داخل الجسم ، التي لها شحنة كهربائية ، توجد في الدم والبول والأنسجة وسوائل الجسم الأخرى) ، مما يقلل من تدفق الأحماض داخل الجسم بفضل الصيام في النهار.

 

● تنظيم وجبة الإفطار الخاصة بك

بعد الصيام ليوم كامل ، يصبح الإفطار هو أول وقت منتظر في اليوم عندما تجتمع جميع العلاقات معًا لتناول الإفطار ، وبالتالي فإن الطعام المُعد للإفطار يكون عادةً غنيًا ومليئًا بالسعرات الحرارية اللازمة طوال يوم الصيام ، حتى وإن كنت تقوم بإعداد طعام غني ستبدأ فقط بالفواكه أو السلطات أو الحساء ، وهذا قد يشبع آلام الجوع وستجد نفسك تتناول أطعمة أقل غنى ، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن والدهون في البطن.

 

● مراقبة كميات المواد الغذائية

تجنب الإفراط في الأكل لتجنب زيادة الوزن! غالبًا ما يكون هذا هو المفتاح للتحكم في الوزن ، ولكن بعد الصيام ليوم كامل يصبح من الصعب جدًا تنظيمه ، فإن أبسط ما يجب اتباعه هو تناول كميات صغيرة وخلال هذه الطريقة ستكون جاهزًا للاستمتاع بكل أنواع الطعام اللذيذ ، لكن بحذر حيث لا يسبب زيادة الوزن.

● قل لا للعصائر المعبأة

يلجأ الكثير من الناس إلى العصائر المعلبة والمحلاة لإرواء عطشهم ، لأنه يبدو أنه حل لحظي ، خاصة إذا كنت على الطريق ، على سبيل المثال ، لكن ممتلكاتي تؤدي إلى الانتفاخ ، وبالتالي فإن محتوى السكر يفسد فقدان السعرات الحرارية طوال اليوم بعد تناول كوب واحد فقط من العصير ، فمن الأفضل أن تستقر على العصير الطازج لاحتوائه على الكمية المناسبة من التغذية والسكر والألياف التي تساعد في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم.

● اختر طعامك بحكمة

يعد هذا أحد أكثر الأسباب وراء زيادة الوزن غير المبررة خلال شهر رمضان المبارك ، لذلك فإن أفضل بفضل الاستفادة من صحتك أيضًا مثل وزنك أثناء الصيام هو تناول الأطعمة الصحية مثل منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الطازجة.

 

● طرق الطهي الصحية

يعود الفضل الآخر المهم لتقليل محتوى السعرات الحرارية في الطعام إلى الاستقرار على طريقة طهي صحية ، حيث يقوم الكثير منا حول العالم بإعداد أطباق اللحوم المقلية والغنية على الإفطار وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن ، وبالتالي استخدام طرق أخرى للطهي مثل يمكن أن يساعد التحميص أو الشوي أو الخبز في تقليل كمية السعرات الحرارية في الطعام الذي تتناوله.

 

● ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعدك التمارين الخفيفة في الحفاظ على لياقتك خلال الشهر ، وبالتالي فإن أفضل بفضل التحكم في وزنك هو التوجيه بعد العشاء ، لأن هذا قد يساعدك على الهضم.

Facebook Comments Box
0%
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق