نظام رجيم الكيتو !!الكيتو دايت والصيام المتقطع ؟؟ ما هوا ؟

0 88

الكيتو !! ما هو الكيتو دايت و الصيام المتقطع ؟؟ 

ماذا نقصد بنظام الكيتو ؟

عندما تحترق الدهون وتتفكك الى ما يسمى بالكيتونات ليستخدمها الجسد في ما بعد كمصدر للطاقة ، لذلك فإن الجسد يعمل على الكيتون كمصدر للطاقة وهو احسن بكثير من السكريات لأنه مصدر قوي واكثر نظافة وله فوائد كثيرة غير معدودة سأتطرق إليها في مقالات اخرى قادمة بإذن الله تعالى ..
ولهذا فإن الحمية الكيتونية او الكيتو هي اساسية لحرق الدهون في الجسم ..
والقاعدة الصحية الصحيحة تقول بأننا لا نفقد الوزن كي نزداد صحة بل يجب أن نزداد صحة أولا ثم نخسر الاوزان ..
وللحصول على الجسد والجسم المثالي لا بد من أن نأخذ الاكلات التي تزود الجسد بالعناصر الغذائية المهمة وبهذا يكون الجسد قد حصل على جميع ما يحتاجه ليكون جسد صحي ..
وما ينصح به خبراء التغذية هو الكيتو الصحي وشيء اخر كذالك وهو الصيام المتقطع وهو ليس حمية وانما يعتبر اسلوب جميل جدا في الأكل وعدم الأكل الكثير ، فبدلا من أن نتناول ثلاث وجبات أو اكثر أو ربما تصل إلى ست وجبات يوميا او تناول الوجبات السريعة والخفيفة بين الوجبات الرئيسية يجب أن يأكل الشخص بوتيرة اقل وبشكل منتظم ، فكلما تناولنا الطعام يرتفع هرمون الأنسولين في الجسم ووجود هرمون الأنسولين في الجسم بكثرة خطير جدا ، والغاية من الكيتو الصحي والصيام المتقطع هو ان نقلل من نسبة الأنسولين الزائدة في الجسم وليس المقصود هو أن نتخلص من الأنسولين في الجسم نهائيا بل نعني بذلك هو التخلص من الكمية الزائدة والمفرطة فيه .
للأسف الشديد فإن الكثير من الاشخاص يعانون من فرط الأنسولين ونسبته العالية في الجسم ومن دون أي فحص طبي أو استشارة الطبيب قبل فوات الاوان ، ويتم التركيز على نسبة سكر الدم فقط وليس على الأنسولين ..
ولكي نخفض نسبة الأنسولين في الدم يجب علينا أن نأكل بوتيرة أقل وهذا لا يكون إلا بالتدريج حيث من الصعوبة أن يتخلى الإنسان عن عادته اليومية من الأكل لذا فيمكن أن يقلل الأكل ويبقى على الوجبات الرئيسية فقط ويبتعد عن الوجبات الخفيفة بينها ويستمر على هذا لعدة ايام ومن ثم نتدرج بتقليل الوجبات الى وجبتين في اليوم فقط وهذا يعتبر الصيام المتقطع ، ومن الأفضل الاستمرار على وجبة واحدة فقط في اليوم وهذا أمر صعب نوعاً ما لكن بعض الأشخاص عندهم القدرة على التحمل .
في كل الاحوال ما يهمنا هو تقليل الاكل بنسبة كبيرة لكي نتخلص من الأنسولين الزائد في الجسم ، وليس بالضرورة التركيز على تقليل عدد السعرات الحرارية إلا أن المفروض التركيز على تقليل الاكل بوتيرة اقل ، وفي نهاية المطاف يجب علينا الحصول على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم ، لذا فإننا نحتاج الى عدد معين من السعرات الحرارية الضرورية للجسم .

فوائد الصيام المتقطع 

اجمل ما في الصيام المتقطع هو أننا نصبح بحاجة لعناصر غذائية اقل بسبب قلة الأكل ، وبما اننا نأكل وجبات أقل فإن الجسم يميل إلى أن يحتفظ بكميات أكبر من العناصر الغذائية التي يحتاجها .
فإذا كان ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية موزعا على ثلاث وجبات سيحتاج فيما بعد لوجبتين فقط نتيجة تكيف الجسم مع هذا الاكل القليل ، وربما يتخوف بعض الأشخاص من فقدان عضلات الجسم بسبب الكيتو او قلة الطعام ، وفي هذه الحالة تظهر لدينا فائدة أخرى من الصيام المتقطع او الكيتو وهي أن بعض الهرمونات كهرمون النمو يتزايد بشكل كبير وذلك لكي يحمي العضلات من التقلص أو الضعف ، لذا فإن الجسم يميل إلى الاحتفاظ بالبروتين أيضا ولذلك فإن اتباع الصيام المتقطع لا يؤدي إلى خسارة العضلات ابدأ بل على العكس تماما فهو يساعد على بناء العضلات بشكل أفضل .

خطوات مهمة لتخفيض نسبة الأنسولين في الجسم 

إن أهم خطوات خفض نسبة الأنسولين في الجسم هي :

  1. تخفيض نسبة الكربوهيدرات والسكريات المكررة والمقصود بالكربوهيدرات المكررة هي الحبوب مثل طحين القمح ونشأ الذرة إضافة إلى المعكرونة والبسكويت والعصائر والكحوليات .
  2. تناول الطعام بوتيرة اقل .
وما نفعله في هاتين الخطوتين هو أننا نتكيف مع حرق الدهون وبهذا نكون قد اسهمنا في بناء آلة خليوية لنمنح جسمنا الطاقة عن طريق حرق الدهون لا عن طريق السكريات ..

كيف تتكون الدهون في الجسم 

ما يحدث عندما نستهلك كمية كبيرة من الكربوهيدرات هو أن الأنسولين يسحبها ليحولها إلى دهون ، وهكذا فإن كثيرا من الدهون في الجسم هي بالأساس كربوهيدرات و ليس بالضرورة الدهون التي نتناولها لكنها الكربوهيدرات .
إن أحد الاشياء التي يجهلها الكثير من الناس أن وجود الكثير من الأنسولين يجعل من خسارة الدهون أمرا صعبا ، لذا فمن يعاني من استقلاب عسير فمن الصعوبة خسارة الوزن مع وجود الكثير من الأنسولين في الجسم .

اعراض فرط الانسولين وكثرته في الجسم : 

  1. دهون البطن 
  2. وارتفاع ضغط الدم 
  3. ارتفاع نسبة الكوليسترول 
  4. الأعياء والتعب وخصوصاً بعد الاكل 
  5. تناقص وتدهور الوظيفة الإدراكية 
  6. نقص التركيز 
  7. ضعف الذاكرة 
  8. المزاجية والعصبية 
  9. الاكتئاب 
  10. سرعة الانفعال 
  11. الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات 
  12. الشعور بالجوع طوال الوقت خصوصا بين الوجبات . 

فوائد الكيتو والصيام المتقطع 

عندما يبدأ الجسم بعملية حرق الدهون بين الوجبات بعد أن كان معتمد في السابق على السكر ولهذا فعندما يبدأ الجسم بحرق الدهون فبهذا يكون قد تخلص الشخص من الشعور بالجوع ولن يشعر به ابدا كما أن الرغبة في تناول الكربوهيدرات قد انتهت .
لذا فإن الكيتو الصحي و الصيام المتقطع حل ناجح جدا على المدى الطويل لأنه سيجعل الشخص يلتزم به إذ أنه لا يشعر بالجوع طوال الوقت .
ويجب ان يتكون نظام الكيتو الصحي من الغذاء المتكامل والذي يجب أن يتوفر في طبق الطعام الواحد حيث يجب أن يكون نصف الطبق سلطة او خضار وربعه بروتين والربع الأخير دهون ، اضافة الى الكربوهيدرات بكمية قليلة ، وبهذا يكون ربع الطبق دهون مختلطا مع البروتين وهذا يعتبر صحي وغير زائد عن الحد .
واخيرا فإن نظام الكيتو لا يقتصر فقط على التخلص من الدهون أو للتخلص من السمنة والوزن الزائد بل هو اشمل من ذلك بكثير فهو يعطي الجسم حرية بناء وإعادة نشاط الخلايا فيصبح قادر على التركيز ويقوي الذاكرة والمزاجية ويقلل من العصبية والتوتر والاكتئاب .. اضافة الى الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للجسم ..
Facebook Comments Box
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق