طريقة مضمونة جربها ولن تعطش في رمضان نهائيا

افضل طرق لتجنب العطش في رمضان

0 225

طريقة مضمونة جربها ولن تعطش في رمضان نهائيا كيف اقضي على العطش من العناصر التي تجعل الصائم متعبًا وغير قادر على القيام بمهامه اليومية خلال شهر رمضان ، خاصة في فصل الصيف ، لأنه خلال هذا الموسم يفرز الجسم العرق ، ويتمنى سوائل أكثر من مواسم أخرى من العام ، حيث أن الصيام في الصيف يمتد إلى 14 ساعة أو أكثر في اليوم ، يستمر الجسم في فقدان الماء طوال اليوم حتى الإفطار ، لذلك هناك حاجة ماسة لاستبدال السوائل المفقودة ، ولكي يكون الصائم بصحة جيدة ، فمن الضروري اتباعه. نظام غذائي صحي متكامل ومناسب لفصل الصيف ودرجات حرارة عالية لدفع الإحساس بالعطش والجفاف. يلعب الطعام دورًا مهمًا في تحمل العطش أثناء الصيام.

طريقة مضمونة جربها ولن تعطش في رمضان نهائيا

طريقة مضمونة جربها ولن تعطش في رمضان نهائيا

الماء ثم الماء في رمضان

لا يمكن استبدال الماء بمشروب آخر. الأفضل للصائم أن يشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل ، أي في الفترة ما بين الإفطار وبالتالي وجبة ما قبل الفجر ، وإذا كنت لا تريد الماء ، فستضيف القليل من الماء الصحي. النكهات الطبيعية لكوب الماء مثل شرائح الليمون والزنجبيل وماء الزهر وأوراق النعناع والمشروبات في أكثر من حاجة الجسم لوجبة السحور ستطردها الكلى بعد ساعتين من تناولها ، و ينتج عن هذا القلق أثناء النوم بسبب ضرورة السفر إلى المرحاض.

يجب ألا تفرط في تناول السكريات والأملاح في رمضان. يؤدي تناولها إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الدم ، مما يزيد من الإحساس بالعطش وبالتالي يسبب الإرهاق والصداع.

  • الخضروات والفواكه

الحرص على أن تكون معظم الأطعمة المستهلكة عبارة عن خضروات وفواكه طازجة لتزويد الجسم بالفيتامينات مثل مركب فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين هـ ، وهي ضرورية للعناية بحيوية الجسم ومكافحة الإجهاد ، وكذلك يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تقلل الإحساس بالجوع والعطش في رمضان مثل الخس والخيار والبطيخ ، لذلك ننصحك ببساطة بإعداد وصفة عصير الخيار والبطيخ في السحور الرمضاني.

  • املاح معدنية

تأكد من أن الطعام يحتوي على أملاح معدنية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والسيلينيوم التي يفقدها الجسم في الطقس ، كما أن تناول البوتاسيوم أثناء وجبة ما قبل الفجر مهم للغاية لوقف العطش أثناء الصيام. يوجد البوتاسيوم في الموز والشوكولاتة الحلوة والمرة والحليب والتمر والأفوكادو والمشمش المجفف والفستق واليقطين والفول. أما معدن الصوديوم فهو يزيد الإحساس بالعطش ويوجد في الملح واللحوم والتوابل والبيتزا والجبن والمغذيات ، لذا لتجنب العطش في رمضان يجب تجنب هذه الأطعمة.

  • الحليب والزبادي

تناول الزبادي قليل الدسم أو اللبن الرائب ، لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي تساعدك على الهضم وتقلل من الشعور بالعطش في رمضان والانتفاخ والحموضة والألم ، لذا ينصح بأن تحتوي وجبة الإفطار والسحور على الزبادي أو كوب من اللبن الرائب.

تجنب الأطعمة المقلية التي تسبب العطش.

  • العصير

تجنب شرب العصائر المحلاة صناعياً ، خاصة أثناء وجبة السحور في رمضان ، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء ، لذلك يجب استبدالها بشرب مسحوق الفواكه الطازجة.

  • المنبهات

يجب الحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي وخاصة في وجبة السحور لاحتوائها على مادة الكافيين التي تحفز الكلى عند الصيام وتعمل على إدرار البول مما يجعل الجسم بحاجة للمزيد من السوائل وزيادة الإحساس بالعطش.
غالبًا ما يتم استبدال هذه المشروبات بالأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والشاي الأخضر وما إلى ذلك. .

  • مخللات

تجنب تناول الأطعمة والأطعمة المالحة مثل المخللات والأطعمة المعلبة والجبن الأبيض المملح ، خاصة على حبوب السحور ، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء خلال ساعات الصيام في رمضان. يُنصح أيضًا بتجنب وضع كمية زائدة من الملح على الطعام.

  • – تأخير وجبة قبل الفجر

ويفضل تأخير السحور إلى ما بعد منتصف الليل ليقاوم الصائم الإحساس بالعطش.

  • بهارات

ينصح بتقليل الوجبات التي تحتوي على البهارات والتوابل خاصة أثناء وجبة السحور ، لأنها تجعل الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء بعد تناوله. تمتص هذه الأطعمة الماء عند تناولها من الحلق والفم والمعدة. يحدث الجفاف داخل الجسم ، وبالتالي يزداد الإحساس بالعطش في شهر رمضان.

  • المشروبات الغازية

التقليل من تناول المشروبات الغازية التي تسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء ومدرات البول وتمنع الجسم من تناول السوائل. لذلك ، يجب أن تتجنب شربه أثناء الإفطار ، وستشرب وصفة للتخلص من الانتفاخ في وجبة ما قبل الفجر للشعور بالراحة أثناء الصيام.

شرب السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يزيد من إدرار البول ويزيد من الإحساس بالعطش. لذلك ، يُقترح على الصائم أن يخفف من تناول الحلوىق ورمضان مشروبات بتركيز عالي من السكر. تجنب العطش في رمضان
من الممكن شرب المشروبات الساخنة والباردة التي تمد الجسم بالفائدة والسوائل وتقلل من القلق والتوتر ، مثل العصير والكركديه واليانسون والزنجبيل والنعناع والتمر الهندي ، طالما أنها لا تحتوي على السكر المضاف بكثرة.
انتقل من أجل المنفعة كيف اقاوم العطش برمضان افضل طرق لتجنب العطش في رمضان

Facebook Comments Box
80%
Awesome
  • Design
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق